منتديات عائلة القاضي بالحبالصة معاًعلى طريق الإيمان
((من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا)) وهكذا حديث أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من دل على خير فله مثل أجر فاعله)) خرجهما مسلم في صحيحه. اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربنا الى حبك واختم لنا بخاتمة حسنة وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اهله وصحبه وسلم
منتديات عائلة القاضي بالحبالصة معاًعلى طريق الإيمان
((من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا)) وهكذا حديث أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من دل على خير فله مثل أجر فاعله)) خرجهما مسلم في صحيحه. اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربنا الى حبك واختم لنا بخاتمة حسنة وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اهله وصحبه وسلم
منتديات عائلة القاضي بالحبالصة معاًعلى طريق الإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عائلة القاضي بالحبالصة معاًعلى طريق الإيمان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا)) أخرجه مسلم في صحيحه.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رسالة عتاب الى الرئيس محمد مرسي لماذا نحن بالذات دون سائرالقرى ؟
رؤية اسلامية للختان : نقلا عن الموسوعة الفقهية الكويتية جزء 2 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 03, 2013 7:17 am من طرف ضيف

» غسل الميت كاملا بقلم رجل من الحبالصة غفرالله له وأدخله الجنة
رؤية اسلامية للختان : نقلا عن الموسوعة الفقهية الكويتية جزء 2 I_icon_minitimeالسبت يناير 12, 2013 7:45 am من طرف اباعبداللاه

» من دواعي سرورنا نجاح الدكتوره اميمة عبدالجواد القاضي بالقاهرة
رؤية اسلامية للختان : نقلا عن الموسوعة الفقهية الكويتية جزء 2 I_icon_minitimeالسبت يناير 12, 2013 7:39 am من طرف اباعبداللاه

» من دواعي سرورنا نجاح الدكتور احمد عبدالجواد مدبولي القاضي بالقاهرة
رؤية اسلامية للختان : نقلا عن الموسوعة الفقهية الكويتية جزء 2 I_icon_minitimeالسبت يناير 12, 2013 7:32 am من طرف اباعبداللاه

» وفاة الطفل يوسف شعبان عبدالدايم سنوسي بالأمس الخميس 4/10/2012م في حادث جرارزراعي بطريق مير
رؤية اسلامية للختان : نقلا عن الموسوعة الفقهية الكويتية جزء 2 I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2012 9:27 am من طرف ضيف

» وفاة الطفل يوسف شعبان عبدالدايم سنوسي بالأمس الخميس 4/10/2012م في حادث جرارزراعي بطريق مير
رؤية اسلامية للختان : نقلا عن الموسوعة الفقهية الكويتية جزء 2 I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2012 9:17 am من طرف ضيف

» الرد على الفيلم المسيئ للرسول صلى الله عليه وسلم جزئية تعدد أزواج الرسول
رؤية اسلامية للختان : نقلا عن الموسوعة الفقهية الكويتية جزء 2 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 11:54 pm من طرف ضيف

» الرد على الفيلم المسيئ للرسول صلى الله عليه وسلم جزئية تعدد أزواج الرسول
رؤية اسلامية للختان : نقلا عن الموسوعة الفقهية الكويتية جزء 2 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 11:53 pm من طرف ضيف

» كوكب عطارد
رؤية اسلامية للختان : نقلا عن الموسوعة الفقهية الكويتية جزء 2 I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 10, 2012 10:38 pm من طرف اباعبداللاه

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 رؤية اسلامية للختان : نقلا عن الموسوعة الفقهية الكويتية جزء 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضيف

avatar


المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 29/02/2012

رؤية اسلامية للختان : نقلا عن الموسوعة الفقهية الكويتية جزء 2 Empty
05042012
مُساهمةرؤية اسلامية للختان : نقلا عن الموسوعة الفقهية الكويتية جزء 2


ما هو الختان ؟ وما حكمه للذكور والإناث ؟ و كيف يكون الختان؟


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :

فالختان هو قطع الجزء الزائد في الأعضاء التناسلية التي يولد بها الإنسان : الجلدة التي تكون فوق رأس الذكر ، وتسمى : قلفة ، والجلدة التي كعرف الديك فوق مخرج البول عند الأنثى، وتسمى : نواة ، واختلف الفقهاء في حكمه للذكر بين الوجوب والسنية ، وللأنثى بين الوجوب والسنية والاستحباب، ويكون الختان في الذكر بقطع الجلدة الزائدة كلها أو أكثرها، وفي الأنثى بقطع جزء من الجلدة الزائدة ولا يجوز قطعها كلها. والتفصيل كالآتي:
تعريف الختان:
الختان والختانة لغة : اسم من الختن ‏،‏ وهو قطع القلفة من الذكر ‏،‏ والنواة من الأنثى ‏،‏ كما يطلق الختان على موضع القطع ‏.‏ يقال ختن الغلام والجارية يختنهما ختنا ‏.‏ ويقال غلام مختون وجارية مختونة وغلام وجارية ختين ‏،‏ كما يطلق عليه الخفض والإعذار ‏،‏ وخص بعضهم الختن بالذكر ‏،‏ والخفض بالأنثى ‏،‏ والإعذار مشترك بينهما ‏.‏ ‏
‏ولا يخرج استعمال الفقهاء للختان عن معناه اللغوي ‏.‏

حكم الختان ‏:‏ ‏
‏اختلف الفقهاء في حكم الختان على أقوال ‏:‏
القول الأول ‏:‏ ‏
ذهب الحنفية والمالكية وهو وجه شاذ عند الشافعية ‏،‏ ورواية عن أحمد ‏:‏ إلى أن الختان سنة في حق الرجال وليس بواجب ‏.‏ وهو من الفطرة ومن شعائر الإسلام ‏،‏ فلو اجتمع أهل بلدة على تركه حاربهم الإمام ‏،‏ كما لو تركوا الأذان ‏.‏ ‏

‏وهو مندوب في حق المرأة عند المالكية ‏،‏ وعند الحنفية والحنابلة في رواية يعتبر ختانها مكرمة وليس بسنة ‏،‏ وفي قول عند الحنفية ‏:‏ إنه سنة في حقهن كذلك ‏،‏ وفي ثالث ‏:‏ إنه مستحب ‏.‏ ‏

‏واستدلوا للسنية بحديث ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا ‏:‏ ‏{‏ الختان سنة للرجال مكرمة للنساء ‏}‏ وبحديث أبي هريرة مرفوعا ‏{‏ خمس من الفطرة الختان ‏،‏ والاستحداد ـ حلق العانة ـ ‏،‏ ونتف الإبط ‏،‏ وتقليم الأظفار ‏،‏ وقص الشارب ‏}‏ ‏فقد قرن الختان في الحديث بقص الشارب وغيره وليس ذلك واجبا ‏.‏ ‏

‏ومما يدل على عدم الوجوب كذلك أن الختان قطع جزء من الجسد ابتداء فلم يكن واجبا بالشرع قياسا على قص الأظفار ‏.‏
القول الثاني ‏:‏ ‏
ذهب الشافعية والحنابلة ‏،‏ وهو مقتضى قول سحنون من المالكية ‏:‏ إلى أن الختان واجب على الرجال والنساء ‏.‏ ‏

‏واستدلوا للوجوب بقوله تعالى ‏:‏ ‏{‏ ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا ‏}‏ وقد جاء في حديث أبي هريرة ‏-‏ رضي الله عنه ‏-‏ قال ‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏{‏ اختتن إبراهيم النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم ‏}‏ وأمرنا باتباع إبراهيم صلى الله عليه وسلم أمر لنا بفعل تلك الأمور التي كان يفعلها فكانت من شرعنا ‏.‏ ‏

‏وورد في الحديث كذلك ‏:‏ ‏{‏ ألق عنك شعر الكفر واختتن ‏}‏ قيل لمن أسلم، قالوا ‏:‏ ولأن الختان لو لم يكن واجبا لما جاز كشف العورة من أجله ‏،‏ ولما جاز نظر الخاتن إليها وكلاهما حرام ‏،‏ ومن أدلة الوجوب كذلك أن الختان من شعار المسلمين فكان واجبا كسائر شعارهم ‏.‏ ‏

‏وفي قوله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏{‏ إذا التقى الختانان وجب الغسل ‏}‏ دليل على أن النساء كن يختتن ‏;‏ ولأن هناك فضلة فوجب إزالتها كالرجل ‏.‏ ومن الأدلة على الوجوب أن بقاء القلفة يحبس النجاسة ويمنع صحة الصلاة فتجب إزالتها ‏.‏

القول الثالث ‏:‏ ‏
هذا القول نص عليه ابن قدامة في المغني ‏،‏ وهو أن الختان واجب على الرجال ‏،‏ ومكرمة في حق النساء وليس بواجب عليهن ‏.‏ ‏

‏‏‏مقدار ما يقطع في الختان ‏:‏ ‏
‏‏يكون ختان الذكور بقطع الجلدة التي تغطي الحشفة ‏ـ رأس الذكر ـ ،‏ وتسمى القلفة ‏،‏ والغرلة ‏،‏ بحيث تنكشف الحشفة كلها ‏.‏ ‏

‏وفي قول عند الحنابلة ‏:‏ إنه إذا اقتصر على أخذ أكثرها جاز ‏.‏ وفي قول ابن كج من الشافعية ‏:‏ إنه يكفي قطع شيء من القلفة وإن قل بشرط أن يستوعب القطع تدوير رأسها ‏.‏ ‏

‏ويكون ختان الأنثى بقطع ما ينطلق عليه اسم القطع من الجلدة التي كعرف الديك فوق مخرج البول ‏.‏ والسنة فيه أن لا تقطع كلها بل جزء منها ‏.‏ ‏

‏وذلك لحديث أم عطية ‏-‏ رضي الله عنها ‏-‏ ‏{‏ أن امرأة كانت تختن بالمدينة فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏ لا تنهكي ـ لا تستأصلى ـ فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل ـ الزوج ـ}‏ ‏.‏ ‏ (انتهى، نقلا عن الموسوعة الفقهية الكويتية)
والله أعلم.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

رؤية اسلامية للختان : نقلا عن الموسوعة الفقهية الكويتية جزء 2 :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

رؤية اسلامية للختان : نقلا عن الموسوعة الفقهية الكويتية جزء 2

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» رؤية اسلامية للختان : فتوى الازهر في الختان للشيخ جاد الحق علي جاد الحق جزء 1
»  رؤية اسلامية : ما حكم ختان البنات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عائلة القاضي بالحبالصة معاًعلى طريق الإيمان  :: موضوعات ممتازة-
انتقل الى: