ضيف
المساهمات : 20 تاريخ التسجيل : 29/02/2012
| | حكم اللحية إطلاقها وحلقها | |
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله حمداً كثيراً كما أمر والصلاة والسلام على سيدنا محمد خير البشر ....اما بعد: فقد تحت الكثيرون في حكم اللحية مابين قائل بوجوب وقال بسنة وقال بمستحب وقائل بمباح ....وحتى لا يحتار الشاب المسلم نقول وبالله التوفيق وهو أعلى وأعلم .
ان اللحية أيها المسلم نعمة جليلة وعظيمة تفضل الله بها على الرجال وميزهم بها عن النساء وجعلها زينة لهم لما تضفي عليهم من سيما الرجولة والهيبة والوقار وهي ليست مجرد شعيرات تنبت في الوجه فحسب بل انها من شعائر هذا الدين الحنيف قال الله تعالى (( فأقم وجهك للدين حنيفاً فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن اكثرالناس لايعلمون )) الروم /43 نعم انها من شعائرالاسلام الظاهرة التي على المسلم ان يتقرب بها الى الله تعالى أما يكفيك أن انبياء الله تعالى كانوا ذوي لحى أما قرأت في كتاب الله حكاية عن نبي الله موسى وهارون قال الله تعالى (( قال ياابن ام لاتأخذ بلحيتي ولا برأسي اني خشيت ان تقول فرقت بين بني اسرائيل ولم ترقب قولي )) طه /94 أما يكفيك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان مطلقاً لحيته وقد أمرت انت كمسلم أن يكون رسول الله قدوتك قال الله تعالى (( لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الاخروذكر الله كثيرا ًً )) الاحزاب/21 وجاء في الحديث الشريف ما رواه البخاري في صحيحه من حديث ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خالِفُوا المُشركينَ، ووَفِّرُوا اللِّحى، واحْفُوا الشوارب". روى مسلم في صحيحه عن عائشة عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال:
"عشْرٌ مِن الفطرة: قصُّ الشارب، وإعفاء اللحْية، والسواك، واستنشاق الماء، وقصُّ الأظفار، وغسْل البراجِم (البراجم: مَفاصل الأصابع من ظهر الكف) ، ونَتْفُ الإبِط، وحلْق العانَة، وانتقاص الماء (أي الاستنجاء). قال مصعب: ونسيتُ العاشرة إلا أن تكون المَضمضة. ويقول ابن قدامه الحنبلي في المغني :
أن الدية تجب في شَعْر اللحية عند أحمد، وأبي حنيفة والثوري، وقال الشافعي ومالك: فيه حكومة عدْلٍ ...
وهذا يُشير إلى أن الفقهاء قد اعتبروا إتلاف شَعر اللحية حتى لا يَنبت جِنايةٌ من الجنايات التي تَستوجب المُساءلة: إما الدية الكاملة كما قال الأئمة أبو حنيفة وأحمد والثوري، أو دِية يُقدرها الخبراء كما قال الإمامان: مالك والشافعي.
الثاني : ان اللحية سنة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولكن السنة نوعين سنة مؤكدة وسنة غيرمؤكده فاما السنة المؤكدة فهي التي واظب عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم طوال حياته فهل رأه أحد أنه حلقها يوماً منذو نبتت في وجهه الشريف وهل اثرعنه ذلك حاشا لله . والديل ما
عدل سابقا من قبل ضيف في السبت أبريل 28, 2012 8:22 am عدل 2 مرات (السبب : حكم اللحية) | |
|